نظام الدراسة والمصطلحات الجامعية

تتبع جامعة الرشيد الدولية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا في تدرسيها نظام الساعات المعتمدة وفيما يلي شرح بعض المصطلحات الخاصة بهذا النظام:

نظام الساعات المعتمدة

هو نظام يقوم على تحديد الساعات المعتمدة التي يشترط إكمالها، والنجاح فيها بالمستوى الذي تقرره أنظمة وتعليمات الجامعة شرطاً للتخرج في أي قسم من أقسامها، وتحدد المجالات الدراسية التي توزع عليها هذه الساعات المعتمدة. ثم يترك للطالب حرية التقدم في دراسته للمواد المطلوبة منه بحسب تقديره لحاجته إليها واستعداده لها، وبتوجيه المرشد الأكاديمي وذلك ضمن الحدود الدنيا والعليا من الساعات المعتمدة المسموح بالتسجيل فيها في كل فصل دراسي على أن لا تقل عن 12 ساعة متعمدة.

الساعة المعتمدة

هي وحدة قياس لحجم المادة التي يدرسها الطالب خلال الفصل الدراسي الاعتيادي (16 أسبوع) فالساعة المعتمدة الواحدة تكافئ 16 ساعة دراسية نظرية أو 32 ساعة عملية، كما أنها تكون أساس تحديد النصاب الدراسي الذي يأخذه الطالب في كل فصل. وتحدد الساعات المعتمدة التي يمكن للطالب تسجيلها بالحد الأدنى والأعلى خلال الفصول الدراسية المختلفة كما في الجدول التالي:

الفصل الدراسي

الحد الأدنى

الحد الأعلى

الأول الخريفي

12

18

الثاني الربيعي

12

18

الثالث الصيفي

3

9

 

ويجوز زيادة الحد الأعلى للساعات المسجلة للطلبة الذين تتجاوز معدلاتهم في الفصل السابق 80%.

المعدل التراكمي للطالب عدد الساعات التي يمكن التسجيل فيها
أقل من 1 12 ساعة فقط
بين 1 و 1.5 15 ساعة فقط
بين 1.5 و 2 15 ساعة أو 16 للضرورة
3 أو أكثر من18 ساعة إلى 21 ساعة

يمكن زيادة عدد ساعات الطالب التي يمكن أن يسجل عليها في فصل التخرج لتصل إلى 25 ساعة في الفصل العادي و15 ساعة في الفصل الصيفي.

الفصل الدراسي

هو الفترة الزمنية الممتدة بين بدء الدراسة ونهايتها، بما في ذلك فترة الامتحان، ومدتها (16) ستة عشر أسبوعاً أما الفصل الصيفي فالدراسة فيه اختيارية ومدته (8) ثمانية أسابيع بما في ذلك أيام الامتحانات، وفقاً لما تقرره الجامعة في هذا الشأن.

الإرشاد الأكاديمي

يُّعد الإرشاد الأكاديمي ركيزة أساسية في حياة الطالب الجامعي. وعلى الطالب مراجعة المرشد الأكاديمي حيث تقوم الكلية بتخصيص عضو هيئة تدريسية كمرشد أكاديمي لكل مجموعة من الطلبة في كل تخصص. وتقتضي مهمة المرشد الأكاديمي ما يلي:

  • تعريف الطالب بأنظمة الجامعة وسياستها وتذكيره بها باستمرار.
  • تعريف الطالب بخطته الدراسية وكيفية تنفيذها بالشكل الأمثل.
  • الالتزام بالمواعيد التي يتم تحديدها خلال السنة الدراسية لعمليات الإرشاد والتسجيل.
  • مساعد الطالب على تلبية كافة متطلبات الخطة الدراسية.
  • دراسة ملف الطالب ومتابعته خلال فترة دراسته في الجامعة وتقديم النصح له ومساعدته في حسن اختيار المقررات التي يسجل عليها.

 

المادة الدراسية

هي دراسة الموضوع الذي يدرسه الطالب على مدى فصل دراسي واحد ويقاس حجم (وزن) هذه المادة بعدد الساعات المعتمدة التي يحددها القسم المختص بهذه المادة.

العبء الدراسي

هو مجموع الساعات المعتمدة التي يسجلها الطالب خلال الفصل الدراسي الواحد

المدة العادية للتخرج

هي المدة التي يقضيها الطالب مسجلاً في الجامعة لتحقيق متطلبات التخرج بنصاب دراسي عادي

الدرجة العلمية

هي شهادة التخرج التي تمنح للطالب بعد تحقيق متطلبات التخرج وتسمى درجة البكالوريوس

التدريب العملي

هو الممارسة التطبيقية لما يدرسه الطالب نظرياً وعملياً في التخصصات العلمية في أحد مواقع العمل

المتطلب السابق

لا يجوز للطالب أن يدرس مقرر ما قبل أن يدرس متطلبه السابق. وفي حال حدوث ذلك تقوم وحدة القبول والتسجيل بإلغاء تسجيله وعلامته في تلك المادة وإبلاغ الجهات المعنية، ولا يعد انسحاب الطالب أو حرمانه من مادة سبق أن سجلها دراسة لها.

مدة الدراسة والعبء الدراسي

تتكون السنة الدراسية من فصلين دراسيين الأول والثاني وفصلاً دراسياً صيفياً اختيارياً ولا يعد فصلاً دراسياً لغايات احتساب مدة الدراسة

يكون الحد الأدنى للعبء الدراسي للطالب في كل من الفصلين الدراسيين الأول والثاني 12 ساعة معتمدة والحد الأعلى 18 ساعة معتمدة، أما الفصل الصيفي فيكون الحد الأعلى لعبء الطالب فيه 9 ساعة معتمدة كحد أعلى.

يلغى تسجيل الطالب في أي فصل إذا لم يسدد الرسوم الدراسية المقررة في التواريخ المحددة في ذلك الفصل.

يقوم قسم القبول والتسجيل بتدقيق طلبات التسجيل خلال أسبوع من انتهاء فترة التسجيل وبإلغاء أي مقرر لأي طالب يتجاوز عبؤه الدراسي في فصل ما الحد الأعلى المسموح به، بعد الاستئناس برأي القسم المعني وفق الأنظمة المعمول بها في الجامعة.

المواظبة على الدراسة

يشترط مواظبة الطالب على حضور جميع المحاضرات النظرية وساعات العمل المخبري والتطبيق العملي والمشاغل الهندسية المقررة لكل مقرر في الخطة الدراسية تحقيق نسبة حضور للنظري والعلمي لا تقل عن 85%.

ويكون عمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس والمحاضرون ومدير القبول والتسجيل كل فيما يخصه، مسئولون عن تنفيذ أحكام المواظبة.