الدراسة في الجامعة

تتبع جامعة الرشيد الدولية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا في تدرسيها نظام الساعات المعتمدة وفيما يلي شرح بعض المصطلحات الخاصة بهذا النظام:

نظام الساعات المعتمدة

هو نظام يقوم على تحديد الساعات المعتمدة التي يشترط إكمالها، والنجاح فيها بالمستوى الذي تقرره أنظمة وتعليمات الجامعة شرطاً للتخرج في أي قسم من أقسامها، وتحدد المجالات الدراسية التي توزع عليها هذه الساعات المعتمدة. ثم يترك للطالب حرية التقدم في دراسته للمواد المطلوبة منه بحسب تقديره لحاجته إليها واستعداده لها، وبتوجيه المرشد الأكاديمي وذلك ضمن الحدود الدنيا والعليا من الساعات المعتمدة المسموح بالتسجيل فيها في كل فصل دراسي على أن لا تقل عن 12 ساعة متعمدة.

الساعة المعتمدة

هي وحدة قياس لحجم المادة التي يدرسها الطالب خلال الفصل الدراسي الاعتيادي (16 أسبوع) فالساعة المعتمدة الواحدة تكافئ 16 ساعة دراسية نظرية أو 32 ساعة عملية، كما أنها تكون أساس تحديد النصاب الدراسي الذي يأخذه الطالب في كل فصل. وتحدد الساعات المعتمدة التي يمكن للطالب تسجيلها بالحد الأدنى والأعلى خلال الفصول الدراسية المختلفة كما في الجدول التالي:

مدة الدراسة

لا يجوز أن تزيد المدة التي يقضيها الطالب مسجلاً للحصول على درجة الإجازة على ثمانية سنوات في كليات الصيدلة و الهندسة بجميع فروعها و سبع سنوات في الكليات الأخرى و حسب المادة (49) من قواعد الاعتماد العلمي الصادرة عن مجلس التعليم العالي رقم 31 تاريخ 29/11/2007.