رسالة كلية الهندسة

تسعى كلية هندسة التكنولوجيا والمعلوماتية في جامعة الرشيد الدولية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا إلى تأهيل المهندس المتخصص في مجال هندسة التكنولوجيا والمعلوماتية من خلال تزويده بالمعلومات اللازمة لتجسيد المعارف والعلوم والمهارات العلمية المكتسبة خلال فترة دراسته في فهم وتقييم واختيار الحل الأمثل للمسائل الهندسية التي يواجهها في حياته المهنية من خلال تطوير وسائل وأساليب البحث العلمي ومواكبة التطور العلمي والوصول للمعلومات بوسائل حديثة وسريعة وتهيئة بيئة تعليمية متطورة باستمرار عن طريق مناهج تعنى بدمج المعرفة بتقانة المعلومات في مجالات هندسة المعلوماتية وهندسة الميكاترونكس وهندسة الإتصالات بالإضافة إلى ذلك تعمل الكلية على تهيئة مهندسين قادرين على تقديم أعلى مستويات الخدمات لمجتمعاتهم وبلدانهم ولعب دور في ثورة المعلومات التي تشهدها سوريا والعالم.

أهداف الكلية

  • تخريج مهندسين في مجالات هندسة المعلوماتية والميكاترونكس والإتصالات يتمتعون بمهارات تؤهلهم للعمل الاحترافي ولعب دور ريادي في المجتمع والقدرة على المنافسة محلياً وعربياً وعالمياً.
  • رعاية الابداع والمواهب وتنمية التفكير المستقل الذي يعد ذو أهمية عالية في مجالات الإتصالات والمعلوماتية والميكاترونكس.
  • التركيز على إكساب الطلبة مهارات البحث العلمي لتأهيلهم لمتابعة الدراسات العليا.
  • تكثيف التعاون مع الجامعات العربية والأجنبية بحيث يتمكن الطلبة من التعامل مع التعددية الثقافية التي يتصف بها عالم المعلومات والميكاترونكس والإتصالات.
  • تقديم برامج دراسية متنوعة وحديثة وعالية الجودة ترتقي إلى مستوى متطلبات المؤسسات والشركات المحترفة من أجل كسب شهادتها وتقديرها.
  • تطوير وسائل وأساليب البحث العلمي والتعليم وأصول التدريس.
  • الاهتمام بالجانب التطبيقي لتأهيل الطلاب لتطبيق الجوانب العلمية كافة مجالات هندسة المعلوماتية وهندسة الميكاترونكس وهندسة الاتصالات.
  • المشاركة قدر الإمكان بالمؤتمرات والندوات العلمية لغرض الإطلاع على ما وصلت إليه المعرفة العلمية في مجال التكنولوجيا والمعلوماتية والإتصالات.
  • توظيف الأساليب والتقانات الحديثة للاستفادة منها في العملية التعليمية.
  • توثيق الروابط الثقافية والعلمية بشأن التطوير والتحديث المستمر للأسس والأساليب العلمية.

التخصصات

مدة الدراسة:

ترتبط مدة الدراسة لنيل درجة الإجازة في كلية هندسة بنجاح الطالب في المقررات المنصوص عليها في الخطة الدراسية للمرحلة الجامعية الأولى، وبعد إنهائه مجموع الساعات المعتمدة المقررة في الخطة الدراسية وبما ينسجم مع التعليمات الصادرة عن مجلس التعليم العالي بهذا الخصوص.

نظام الدراسة:

تكون الدراسة بنظام الساعات المعتمدة، ولغرض نيل الطالب درجة الإجازة في الكلية الذي يختاره أن ينهي الساعات المعتمدة لهذا القسم.

القبول:

تحدد شروط القبول للطلاب في كلية الهندسة بناءً على التعليمات التي يحددها مجلس التعليم العالي، ويجوز فرض شروط إضافية عليها من خلال النظام الداخلي للجامعة.