الاختصاصات

  1. هندسة المعلوماتية
  2. هندسة الميكاترونكس
  3. هندسة الاتصالات

الأبناء الأكارم طلاب كلية الهندسة……

يسعدني أن أرحب بكم في كليتكم أجمل ترحيب، وأشكركم على اختياركم لها وأتمنى لكم دراسة موفقة وتحصيلاً علمياً متميزاً، وأوكد على أن طلابنا هم الأساس والحافز لرسالتنا الأكاديمية.

لقداعتمدت جامعة الرشيد الدولية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا على إعداد طلابها من الناحيتين العلمية والتطبيقية، فأمنت لهم المستلزمات العلمية كافة (أساتذة متميزين، إرشاداً أكاديمياً فاعلاً، مخابر متطورة، مشاريع تطبيقية تناسب سوق العمل. مخابر وأنظمة متخصصة لهندسة الميكاترونكس وهندسة الاتصالات قيد الإنجاز …. .)، وأتاحت لهم الفرصة لممارسة نشاطات طلابية لائقة ومفيدة. في الوقت نفسه، فقد وضعت الجامعة نصب عينيها مسألة الارتقاء النوعي بمستوى التعليم، وذلك بالالتزام الدقيق بضوابط الاعتمادية الموضوعة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والاستفادة من خبرات جامعات أجنبية وإقليمية ومحلية مرموقة.

وتسعى كلية الهندسة في جامعة الرشيد الدولية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا إلى تأهيل المهندس من خلال تزويده بالمعلومات اللازمة لتجسيد المعارف والعلوم والمهارات العلمية المكتسبة خلال فترة دراسته في فهم وتقييم واختيار الحل الأمثل للمسائل الهندسية التي يواجهها في حياته المهنية من خلال مواكبة التطور العلمي والوصول للمعلومات بوسائل حديثة وسريعة وتهيئة بيئة تعليمية متطورة باستمرار عن طريق مناهج تعنى بدمج المعرفة بتقانة المعلومات في مجالات الهندسة.

یمنح الخریجين من كلیة الهندسة شهادة البكالوريوس في الهندسة في الاختصاصات الثلاثة التالية:

  1. 1.     هندسة المعلوماتية: تهدف إلى إعداد مهندسين ومبرمجين محترفين بعدة لغات برمجة، بحيث يمتلكون المعارف والمهارات الأساسية في تحليل نظم المعلومات وبرمجتها وأمنها وفهم طرق البحث الذكية وابتكار الحلول المناسبة في هندسة البرمجيات والشبكات والذكاء الصنعي.

 في الواقع المهندس يتوظف في أغلب الشركات والمؤسسات والمصانع، ويقوم بمهام إدارية وفنية وإشرافيه، لكن عليه مواكبة التطور بتطوير قدراته ومتابعة التطور التكنولوجي الهائل حتى يبقى في سوق العمل,

  • هندسة الميكاترونكس: واحد من أهم علوم الهندسة في العصر الحديث،  وهو تخصص يهدف للربط بين الهندسة الميكانيكية، الهندسة الكهربائية، هندسة الحاسوب وهندسة الإلكترونيات و القياس والتحكم الأوتوماتيكي ، ويتطور بصورة مذهلة من يوم إلى آخر.

 يتميز هذا التخصص بالابتكارات و الاختراعات خاصة في مجال الروبوت (الإنسان الآلي) و الدوائر الالكترونية و الكهربائية، أيضا يتعلق بتصميم و تطوير الآلات و المعدات و الماكينات في المصانع والتحكم الألي. أما مجالات العمل فهي كثيرة، نذكر منها ‏الأتمتة الصناعية والطيران والسيارات والاجهزة الطبية وأتمتة المصانع والمنازل وإدارتها ومراقبتها ومجالات أخرى متعددة…..

  • هندسة الاتصالات: يهدف هذا الاختصاص إلى إعداد مهندسين قادرين على تصميم وتطوير وتحسين وسائل الاتّصالات الحديثة السلكيّة واللاسلكيّة والتي تشمل الاتّصال عبر الإنترنت أو الاتّصال الهاتفيّ وتطوير المعدّات التي تُستخدم في عمل وسائل الإعلام المختلفة.

يتوظف مهندس الاتّصالات في شركات الاتّصالات المحمولة والأرضية وفي الشركات المتخصصة في تزويد خدمة الإنترنت وفي شركات الحاسوب وفي مراكز الصيانة المختلفة وشركات الأجهزة الخلوية وفي الشركات الصغيرة التي تُعنى بخدمات الاتّصالات.

تمتد الدراسة، في كل اختصاص، لمدة خمس سنوات بواقع 170 ساعة معتمدة. في السنة الأولى والثانية، سيتعلم الطالب الرياضيات التطبيقية والفيزياء ومهارات الحاسوب واللغات الأجنبية والرسم الهندسي والتصميم المنطق الرقمي والدارات الكهربائية والإلكترونية ومداخل الى البرمجة والخوارزميات والاتصالات والميكانيك وغيرها من المواد الأساسية.

 في السنوات الثلاثة الباقية سيدرس مواد اختصاصية مبينة في الخطة الدراسية لكلية الهندسة وشجرة المواد لكل اختصاص .

كما نسعى دائماً كلية الهندسة للعمل على تحقيق كل الطموحات التي تسعى إليها الجامعة للارتقاء بها لتصبح إحدى الجامعات الرائدة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، سائلين الله أن يوفق جميع العاملين على خدمة هذه الجامعة وهذا الوطن الغالي.

كل الاحترام والتقدير لكل أسرة جامعة الرشيد الدولية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا

عميد كلية الهندسة

أ.م. د. مسعود الأتاسي

الفصل الأول

أولاً: رسالة كلية هندسة التكنولوجيا والمعلوماتية:

تسعى كلية هندسة التكنولوجيا والمعلوماتية في جامعة الرشيد الدولية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا إلى تأهيل المهندس المتخصص في مجال هندسة التكنولوجيا والمعلوماتية من خلال تزويده بالمعلومات اللازمة لتجسيد المعارف والعلوم والمهارات العلمية المكتسبة خلال فترة دراسته في فهم وتقييم واختيار الحل الأمثل للمسائل الهندسية التي يواجهها في حياته المهنية من خلال تطوير وسائل وأساليب البحث العلمي ومواكبة التطور العلمي والوصول للمعلومات بوسائل حديثة وسريعة وتهيئة بيئة تعليمية متطورة باستمرار عن طريق مناهج تعنى بدمج المعرفة بتقانة المعلومات في مجالات هندسة المعلوماتية وهندسة الميكاترونكس وهندسة الإتصالات بالإضافة إلى ذلك تعمل الكلية على تهيئة مهندسين قادرين على تقديم أعلى مستويات الخدمات لمجتمعاتهم وبلدانهم ولعب دور في ثورة المعلومات التي تشهدها سوريا والعالم.

ثانياً: أهداف الكلية:

          يمكن تحديد أهداف كلية هندسة التكنولوجيا والمعلوماتية بما يلي:

  1. تخريج مهندسين في مجالات هندسة المعلوماتية والميكاترونكس والإتصالات يتمتعون بمهارات تؤهلهم للعمل الاحترافي ولعب دور ريادي في المجتمع والقدرة على المنافسة محلياً وعربياً وعالمياً.
  2. رعاية الابداع والمواهب وتنمية التفكير المستقل الذي يعد ذو أهمية عالية في مجالات الإتصالات والمعلوماتية والميكاترونكس.
  3. التركيز على إكساب الطلبة مهارات البحث العلمي لتأهيلهم لمتابعة الدراسات العليا.
  4. تكثيف التعاون مع الجامعات العربية والأجنبية بحيث يتمكن الطلبة من التعامل مع التعددية الثقافية التي يتصف بها عالم المعلومات والميكاترونكس والإتصالات.
  5. تقديم برامج دراسية متنوعة وحديثة وعالية الجودة ترتقي إلى مستوى متطلبات المؤسسات والشركات المحترفة من أجل كسب شهادتها وتقديرها.
  6. تطوير وسائل وأساليب البحث العلمي والتعليم وأصول التدريس.
  7. الاهتمام بالجانب التطبيقي لتأهيل الطلاب لتطبيق الجوانب العلمية كافة مجالات هندسة المعلوماتية وهندسة الميكاترونكس وهندسة الاتصالات.
  8. المشاركة قدر الإمكان بالمؤتمرات والندوات العلمية لغرض الإطلاع على ما وصلت إليه المعرفة العلمية في مجال التكنولوجيا والمعلوماتية والإتصالات.
  9. توظيف الأساليب والتقانات الحديثة للاستفادة منها في العملية التعليمية.
  10. توثيق الروابط الثقافية والعلمية بشأن التطوير والتحديث المستمر للأسس والأساليب العلمية.

الفصل الثاني

الكليات والتخصصات العلمية

أولاً: الكليات والتخصصات العلمية:

          تضم كلية الهندسة:

  • هندسة المعلوماتية
  • هندسة الميكاترونكس
  • هندسة الإتصالات

ثانياً: رسالة وأهداف الأقسام العلمية:

  • رسالة وأهداف هندسة المعلوماتية:
  • رسالة هندسة المعلوماتية:

إن هندسة المعلوماتية يتطلع إلى تأهيل المهندس المتخصص في مجال هندسة المعلوماتية من خلال تزويده بالمعرفة والفهم اللازمين لاستخدام الحواسيب ومنظوماتها وبرمجياتها والمعلومات والفهم الصحيح للمبادئ والأسس النظرية والعملية المتعلقة بهندسة المعلوماتية، بالإضافة إلى معرفة عميقة وواسعة بالطرائق المنهجية والرياضية والمبادئ العلمية المستخدمة في تصميم النظم الحاسوبية، ومعرفة علمية بهندسة الدارات الإلكترونية واللغات البرمجية والصورية والخوارزميات والشبكات الحاسوبية ونمذجتها ومحاكاتها، وطرائق نقل المعلومات وهندسة البرمجيات لبناء تطبيقات برمجية متطورة بالإضافة إلى أسس الذكاء الصنعي وتطبيقاته.

  • أهداف هندسة المعلوماتية:

يهدف برنامج الكلية إلى إعداد الكوادر المختصة في مجال المعلوماتية والذين يتمتعون بالصفات والإمكانات التالية:

  1. معرفة واسعة بالأسس النظرية والعملية المتعلقة بهندسة المعلوماتية والدارات الإلكترونية.
  2. مهارات ذهنية وعلمية في البرمجة وهندسة البرمجيات الحاسوبية وتطبيقاتها.
  3. معرفة متقدمة في مجال الخوارزميات والذكاء الصنعي بفروعه وتطبيقاته.
  4. مقدرات ومهارات مناسبة لتقدير الاحتياجات المختلفة لتطبيقات الحاسوب والبرمجيات ونظم المعلومات والشبكات الحاسوبية.
  5. معرفة وافية في كيفية تحليل وتصميم المنظومات الحاسوبية واستثمارها بالشكل الأمثل.
  6. معرفة متقدمة ومهارات عملية في مجال صيانة الحاسبات وإدارة أنظمتها وتطبيقاتها.
  7. مقدرة على مواكبة المستجدات والتطورات في مجال هندسة المعلوماتية.
  8. مقدرة عالية للتواصل مع المجتمعات المختلفة.
  • رسالة وأهداف هندسة الميكاترونكس:
  • رسالة هندسة الميكاترونكس:

تهدف هندسة الميكاترونكس إلى تقديم المعرفة والتأهيل اللازم للطالب ليستطيع استخدام أجهزة الميكاترونكس ومنظوماتها المختلفة حيث يتم تزويد الطالب بالمعلومات والمعرفة النظرية والعملية المتعلقة بهندسة الميكاترونكس بالإضافة إلى تطوير مواهبه المختلفة في مجالات الدارات الكهربائية والإشارات والأنظمة وإلكترونيات التماثلية والإتصالات الرقمية والتماثلية وعلم الموائع والمعالجات الصغرية وتصميم أنظمة الميكاترونكس ومنظومة التحكم الهايدروليكي وتطبيقاتها.

  • أهداف هندسة الميكاترونكس:

يهدف هندسة الميكاترونكس إلى إعداد الكوادر المتخصصة في مجال هندسة الميكاترونكس والذين يتمتعون بالصفات والإمكانيات التالية:

  1. المعرفة الواسعة بالأسس النظرية والعملية المتعلقة بهندسة الميكاترونكس وأنظمتها المختلفة.
  2. المعرفة الذهنية والعلمية في مجال الإلكترونيات التماثلية.
  3. القدرة الواسعة في مواكبة التطورات العلمية في مجال الميكاترونكس وتصميم أنظمتها.
  4. المعرفة الواسعة في مجال التحكم الهايدروليكي وتطبيقاته العلمية.
  5. المقدرة على صيانة الأجهزة وإدارة أنظمتها.
  • رسالة وأهداف هندسة الإتصالات:
  • رسالة هندسة الإتصالات:

يهدف هندسة الإتصالات إلى تقديم المعرفة والفهم اللازمين للطالب لاستخدام أجهزة الإتصالات ومنظوماتها، حيث يتم اكتساب المعلومات والفهم الصحيح للمبادئ والأسس النظرية والعملية المتعلقة بهندسة الإتصالات والمعلوماتية، بالإضافة إلى معرفة عميقة وواسعة بالطرائق المنهجية والرياضية والمبادئ العلمية المستخدمة في تحليل وتصميم نظم الإتصالات، والتعمق بهندسة الدارات الالكترونية وصولاً إلى منظومات الإتصالات والشبكات الحاسوبية ونمذجتها ومحاكاتها، وطرائق نقل المعلومات وهندسة البرمجيات لبناء التطبيقات المتطورة التي تخدم منظومة الإتصالات.

  • أهداف قسم هندسة الإتصالات:

يهدف هندسة الإتصالات إلى إعداد الكوادر المختصة في مجال الإتصالات والذين يتمتعون بالصفات والإمكانات التالية:

  1. معرفة واسعة بالأسس النظرية والعملية المتعلقة بهندسة الإتصالات والمعلوماتية والدارات الإلكترونية.
  2. مهارات ذهنية وعلمية في البرمجة وهندسة البرمجيات الحاسوبية وتطبيقاتها، وخاصة المستخدم منها في دعم وإدارة منظومات الإتصالات الحديثة.
  3. قدرات ومهارات عالية لتقدير الاحتياجات المختلفة في مجال الإتصالات.
  4. معرفة متقدمة في الطرائق المنهجية والرياضية والمبادئ العلمية لتحليل وتصميم نظم الإتصالات واستثمارها بالشكل الأمثل.
  5. معرفة واسعة بهندسة الدارات الإلكترونية والشبكات الحاسوبية ونمذجتها وأنظمة التحكم الآلي.
  6. معرفة متقدمة في طرائق نقل المعلومات سلكياً ولاسلكياً.
  7. مقدرة على مواكبة المستجدات والتطورات في مجال هندسة الإتصالات.
  8. مقدرة عالية للتواصل مع المجتمعات المختلفة.

الفصل الثالث

أولاً: مدة الدراسة:

ترتبط مدة الدراسة لنيل درجة الإجازة في كلية هندسة بنجاح الطالب في المقررات المنصوص عليها في الخطة الدراسية للمرحلة الجامعية الأولى، وبعد إنهائه مجموع الساعات المعتمدة المقررة في الخطة الدراسية وبما ينسجم مع التعليمات الصادرة عن مجلس التعليم العالي بهذا الخصوص.

ثانياً: نظام الدراسة:

تكون الدراسة بنظام الساعات المعتمدة، ولغرض نيل الطالب درجة الإجازة  في الكلية الذي يختاره أن ينهي الساعات المعتمدة لهذا القسم.

ثالثاً: القبول:

تحدد شروط القبول للطلاب في كلية الهندسة بناءً على التعليمات التي يحددها مجلس التعليم العالي، ويجوز فرض شروط إضافية عليها من خلال النظام الداخلي للجامعة.

رابعاً: الشهادة التي تمنحها كلية هندسة التكنولوجيا والمعلوماتية:

تمنح كلية الهندسة خريجيها شهادة الإجازة في الاختصاصات الهندسية التالية:

  1. إجازة في هندسة المعلوماتية
  2. إجازة في هندسة  الميكاترونكس
  3. إجازة في هندسة الإتصالات

الفصل الرابع

النظام الكودي للمقررات

النظام الكودي للمقررات:

الرقم الثاني (رقمان)الرقم الأول (رقم واحد)الرمز الثاني (حرف واحد)الرمز الأول (حرفان)
رقم المقررالمستوىنوع المقرر (إلزامي أو اختياري)متطلب الجامعة أو الكلية أو القسم

الرمز الأول (حرفان): كود متطلب الجامعة أو الكلية أو القسم ويكون كما يلي:

UR             متطلب جامعة

FR              متطلب كلية

CO             متطلب تخصص كلية هندسة المعلوماتية

ME             متطلب تخصص كلية هندسة الميكاترونكس

CN             متطلب تخصص كلية هندسة الإتصالات

الرمز الثاني: طبيعة المقرر (إلزامي أو اختياري)

C                إلزامي

E                 اختياري

الرقم الأول: المستوى

1                 المستوى الأول

2                 المستوى الثاني

3                 المستوى الثالث

4                 المستوى الرابع

5                 المستوى الخامس

6                 المستوى السادس

7                 المستوى السابع

8                 المستوى الثامن

9                 المستوى التاسع

0                 المستوى العاشر

الرقم الثاني: رقم المقرر

يعبر هذا الرقم عن رقم المقرر ويتكون من رقمان ويبدأ من (0 – 99).

يبين الجدول الآتي أسلوب ترميز المقررات المعتمدة في جامعة الرشيد الدولية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا:

العنصر المرمزعدد الخاناتالرموز المستخدمة
تصنيف المقررحرفانUR متطلب جامعة FR متطلب كلية CO المعلوماتية ME ميكاترونكس CN إتصالات    (متطلب تخصص) (متطلب تخصص) (متطلب تخصص)
نوع المقررحرف واحدC Eإلزامي اختياري
المستوىخانة واحدةمن 1 إلى 9 ويعتبر الـ(0) عن المستوى العاشر
تسلسل المقررخانتانمن 0 إلى 99
تسلسل متطلب الجامعة الاختيارياربع خانات بعد رمز المقرريبدأ من 0001
تسلسل متطلب التخصص الاختيارياربع خانات بعد رمز المقرريبدأ من 0001

الفصل الخامس

جداول الخطط الدراسية

  • الخطة الدراسية هندسة المعلوماتية
  • الخطة الدراسية هندسة الميكاترونكس
  • الخطة الدراسية هندسة الإتصالات