كلية علوم الإدارة

قسم التسـويق

مفردات مقررات اختصاص التسـويق

مفردات مقررات قسم التسويق

اسم المقرر: الترويج والإعلان التجاري

يتناول هذا المقرر الموضوعات التالية:

  1. دراسة مزيج الاتصالات التسويقي (المزيج الترويجي) وذلك من خلال فهم عملية الاتصالات التسويقية وكيفية تطوير برنامج اتصال فعال، ومن ثم دراسة أدوات المزيج الترويجي وهي الإعلان التجاري
  2. البيع الشخصي
  3. أدوات تنشيط المبيعات والدعاية
  4. العلاقات العامة كأدوات اتصالات تسويقية
  5. دراسة دور الترويج والإتصالات التسويقية كعنصر أساس في إدارة التسويق

اسم المقرر: سلوك المستهلك

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالتالي:

  1. علاقة سلوك المستهلك بعلم التسويق بشكل عام
  2. دراسة سلوك المستهلك
  3. العوامل الديموغرافية وتأثيرها في سلوك المستهلك
  4. التعريف بالجوانب المختلفة لسلوك المستهلك والعوامل التي تؤثر فيها واهميتها في إتخاذ القرارات التسويقية بالمنشأة
  5. عرض تفصيلي لعملية إتخاذ القرارات من قبل المستهلك ونماذج سلوكه، وطرق تجزئة السوق إلى قطاعات وأثر ذلك على إستراتيجيات التسويق

اسم المقرر: إدارة التسويق

يتناول هذا المقرر الموضوعات التالية:

  1. تعريف الطالب بطبيعة إدارة التسويق وعلاقتها بالإدارات الأخرى في المؤسسة
  2. إدارة التسويق على الصعيد الوظيفي من حيث التخطيط التسويقي
  3. التنظيم والرقابة والتوجيه والتنسيق
  4. دراسة إدارة التسويق ببعديها الجزئي والكلي على الصعيدين المحلي والدولي
  5. دراسة المفاهيم وطرق التحليل والنظريات والتي توضح طبيعة ونطاق وأهمية التسويق في المنشأة والمجتمع، وتشتمل على تحليل الظروف البيئية ودراسة سلوك المستهلكين.
  6. إعداد خطط واستراتيجيات التسويق وعناصر المزيج التسويقي ودور إدارة التسويق بالمنشأة.

اسم المقرر: إدارة المبيعات

يتناول هذا المقرر الموضوعات التالية:

  1. تعريف الطالب بالبيع وتطويره ومدى تأثيره بالتطوير في مفهوم التسويق والتأكيد على الطبيعة الاتصالية الاقناعية له
  2. المهارات الأساسية اللازم توفرها في مندوب البيع  الناجح 
  3. الوظائف الرئيسية المتعلقة بإدارة قوة رجال البيع من اختيار وتعيين وتدريب وإشراف ومكافأة وتعويض 

اسم المقرر: التسويق الدولي

يتناول هذا المقرر الموضوعات التالية:

  1. تعريف الطالب بطبيعة علم التسويق الدولي والإقليمي ابتداءً بتقديمه إلى مجال وتحديات التسويق الدولي بشكل عام وبالبيئة التسويقية الدولية ومؤثراتها الاقتصادية والثقافية والسياسية والقانونية ومن ثم تقديم الطالب إلى عملية تطوير الأسواق الدولية وتخطيطها وطرق بحث تلك الأسواق . بعد ذلك يقوم مدرس المادة بتقديم الطالب إلى المزيج التسويقي في تلك الأسواق الدولية ابتداءً بتطوير السلعة وتوزيعها وترويجها وبيعها وتسعيرها
  2. تعريف الطالب بطرق التمويل الدولي وبأهم المؤسسات التمويلية في هذا المجال

اسم المقرر: بحوث التسويق

يتناول هذا المقرر الموضوعات التالية:

  1. تعريف الطالب بطبيعة وأهمية وإجراءات بحوث التسويق وتقديمه إلى مجالات المادة التي تتضمن طرق وأساليب تصميم بحوث التسويق بأنواعها
  2. طرق وأساليب تحديد مشروع البحث، وأساليب جمع المعلومات والبيانات وأنواع العينات وملاءمتها لبحوث التسويق وطرق معالجة البيانات إحصائياً وفحصها باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة كفحص الأهمية والارتباط والانحدار ومعامل التحديد
  3. تعريف الطالب بمنهجية وأساليب كتابة أبحاث وتقارير التسويق وعرضها
  4. كما تتضمن المادة تعريف الطالب بمجالات بحوث التسويق مثل بحوث تقسيم السوق، والسلعة والترويج والبيع والتوزيع وقياس آراء المستهلكين وتوصياتهم.
  5. تحليل وإعداد التقرير النهائي المتعلق ببحث تسويقي كامل

اسم المقرر: التسويق المصرفي

يتناول هذا المقرر الموضوعات التالية:

  1. تعريف الطالب بالمفاهيم والأصول العلمية المتعلقة بالتسويق المصرفي باعتباره حالة متخصصة في تسويق الخدمات
  2. توضيح الجوانب الأساسية لتسويق الخدمات المصرفية والتي تتميز عن تسويق السلع والخدمات الأخرى
  3. تعريف الطالب بمواضيع عديدة في التسويق المصرفي مثل مزيج الخدمات المصرفية والجوانب السلوكية في شراء الخدمة المصرفية بالإضافة إلى البيئة التسويقية للمصرف وتعريف الطالب بالأسس والقواعد العلمية المتبعة في تسعير وتوزيع وترويج الخدمات المصرفية والتعرف على الأنماط المختلفة للعملاء وطرق التعامل معهم

اسم المقرر: التسويق الصناعي

يتناول هذا المقرر الموضوعات التالية:

  1. تعريف الطالب بأهمية ومفهوم نشاط التسويق الصناعي وخصائص وطبيعة الأسواق الصناعية ومقارنتها بأسواق المستهلك النهائي وتحليل البيئة التسويقية
  2. خصائص وشرح لنموذج السلوك الشرائي للمؤسسات الصناعية ومدى اختلافه عن نموذج الشراء للمستهلك النهائي
  3. إكساب الطالب المعرفة في تحليل وتقسيم الفرص السوقية واستخدام عملية تقسيم السوق الصناعي
  4. تعريف الطالب بالسياسات والقرارات التسويقية التي تتعلق بتطوير استراتيجيات المنتجات الصناعية وقنوات التوزيع والترويج والتسعير في الأسواق الصناعية المحلية والدولية

اسم المقرر: تسويق الخدمات

يتناول هذا المقرر الموضوعات التالية:

  1. تعريف الطالب بالمبادئ والمفاهيم الأساسية لتسويق الخدمات والتركيز على المفهوم والأهمية لدور التسويق وتطوره في مجال الخدمات واختلافه عن خصائص التسويق للسلع، وإكساب الطالب المعرفة في مجال التطبيقات التسويقية للخدمات وبناء الاستراتيجيات التسويقية الملائمة
  2. تعريف الطالب بالقرارات والسياسات المتعلقة بالمزيج التسويقي في مجال الخدمات وتطبيقاتها المختلفة

اسم المقرر: استراتيجية التسويق

يتناول هذا المقرر الموضوعات التالية:

  1. تعريف الطالب بطبيعة وأهمية الاستراتيجية الإدارية بشكل عام والتسويقية يشكل خاص من خلال تعريفه بأنواع ومجالات استراتيجيات التسويق، وبتشكيل وتصميم الإستراتيجية التسويقية، وكيفية اختيار الاستراتيجية التسويقية المناسبة وبخاصة استراتيجيات المنافسة
  2. تعريف الطالب بأهم استراتيجيات تطوير وتخطيط السلعة وتقسيم السوق، وتوزيع السلعة، وتسعيرها وترويجها مع التركيز على استراتيجيات المنافسة واستراتيجيات العلامة التجارية

اسم المقرر: التسويق الإلكتروني

يتناول هذا المقرر الموضوعات التالية:

  1. تعريف الطالب  بطبيعة وأهمية التسويق الإلكتروني واستخداماته في الأسواق المحلية والدولية
  2. مقارنة التسويق التقليدي بالتسويق الإلكتروني مبرزاً أهم مزاياه وفوائده
  3. تخطيط التسويق الإلكتروني وتنفيذه
  4. الإنترنت ووظائفه واستخداماته
  5. وسائل التسويق الإلكتروني وكيفية تقسيم السوق وتحليلة باستخدام الوسائل الإلكترونية وكيفية تجميع وظائف الترويج (المزيج الترويجي الإلكتروني )
  6. تعريف الطالب بعملية تصميم صفحة الشبكة الإلكترونية الـ(web page) وتقديم الطالب أيضاً إلى عملية تجميع وتخزين معلومات السوق باستخدام التكنولوجيا والإنترنت
  7. مواضيع متفرقة أخرى كأمان الاتجار الإلكتروني وأخلاقياته

اسم المقرر: تطبيقات عملية في الإعلان

يتناول هذا المقرر الموضوعات التالية:

  1. إكساب الطالب بعض المهارات العملية في كيفية تخطيط، وتنظيم، وتطوير وتصميم إعلان تجاري فعال وذلك من خلال تحديد مفهوم الاعلان، وأنواعه
  2. عملية الاتصال والإعلان، الإعلان وسلوك  المستهلك، ميزانية الإعلان
  3. تطوير الرسالة الإعلانية
  4. تصميم الإعلان (الجوانب الفنية المتعلقة بعناصر الرسالة الإعلانية مثل العناوين، الصور، الرسوم، الرموز، الألوان، الموسيقى …الخ )
  5. الوسائل الإعلانية
  6. فاعلية الإعلان
  7. رقابة الاعلان وتقييمه  وتخطيط الحملات الإعلانية. وتتطلب المادة زيارة الطالب لإحدى الوكالات الإعلانية والقيام بتصميم إعلان ومناقشته وتحليله.